2015/02/10

ما هي افاق الدرسات القانونية بالمغرب ؟

بواسطة : New 2018 بتاريخ : février 10, 2015
ما هي افاق الدراسات القانونية بالمغرب ؟
ما هي افاق الدرسات القانونية بالمغرب ؟

ونحن نترقب انطلاق الموسم الجامعي 2015/2016، ارتأينا كتابة هذا الموضوع حتى نوضح مجموعة من الاشياء المرتبطة بالدراسات القانونية بالمغرب، فمجموعة من الطلبة الذين يختارون هذه الشعبة يجهلون أهمية دراسة القانون وآفاقه المستقبلية.
لا شك أن الكثير من الطلبة في المغرب يختارون خوض غمار الدراسات القانونية وبالتالي ولوج كليات الحقوق دون أن يحددوا بشكل واضح الأهداف والاستراتيجيات المتوخاة من ذلك، ويدخلون في دوامة الشك والارتباك التي تنعكس بشكل سلبي على مسارهم الدراسي، وهو ما يجعلهم يخسرون كثير من المواضيع منها مواضيع شخصية تتعلق بمستقبلهم الخاص، حيث يقنعون انفسهم بمسايرة الدراسة هروبا من البطالة التي تطاردهم حتى وهم في مقاعد الدراسة.

ومن باب التجربة العلمية والعملية التي راكمنها من خلالها عدد من المهام، سنعمل بحول الله على افادكم بعدد من المعطيات التي نتمنى أن تكون مفيدة لكم في مساركم.  
السؤال الكلاسيكي الذي يتردد في ذهن كل طالب يفكر في دراسة الحقوق أو يدرسها: ماهي آفـاق دراسة شعبة القانون في سوق الشغل ؟؟
الاجابة :
بعد حصول الطالب على شهادة الباكالوريا يصبح الاختيار امامه صعبا،  وأكثر ما يزيد في صعوبة الاختيار هو أن الدراسة في الكليات المغربية بالنسبة للتخصصات العلمية والاقتصادية تكون عادة باللغة الفرنسية، بينما الطلبة اعتادوا على الدراسة باللغة العربية التي تخلط بالدارجة وهو ما يجعل الطالب أمام اختيار صعب، حيث لا يجد أمامه سوى الكليات التي تعتمد اللغة العربية،ومنها كليات الحقوق.
دراسة الحقوق في حد ذاتيها دراسة رائعة وتمكن الطالب من معرفة كثير من الاشياء خاصة الحقوق والواجبات داخل المجتمع وكيفية تحقيقها، لكن بكل تأكيد وعلى غرار باقي التخصصات فان دراسة الحقوق تعرف اختلالات بالجملة منها ما يرتبط بتعامل الاساتذة وخاصة منهم بعض اساتذة كلية الحقوق بطنجة، حيث يشتكي عدد كبير من الطلبة من سوء معاملتهم.
بعد حصول الطالب على الإجازة في الحقوق، تفتح أمامه مجموعة من الابواب والمباريات الخاصة بالتوظيف،أو اكمال الدراسات العليا و من أهمها:

إحتياز مباريات الماستر الخاصة بشعبة القانون ، حيث مدة الدراسة في هذا السلك سنتين ،وبعدها بإمكان الطالب إستكمال دراسته  في سلك الدكتوراه ، ومدتها 3 سنوات، التي تخول لصاحبها الحصول على دكتوراه في الحقوق، والتي بفضلها يمكنه الترشح لعدد من المناصب خاصة منها المناصب السامية في الدولة، كما يمكن للحاصلين على الدكتوراه أن يصبحوا أساتذة جامعيين.

وهناك مباريات متعلقة بسلك القضاء بإمكان الحاصلين على شهادة الاجازة  الترشح لها لإجتيازها  ، ففي حالة قبولك فإنك ستكمل دراستك وتكوينك بالمعهد العالي للقضاء ، مدة التكوين سنتين ، لتتخرج فتصيح قاض أووكيل للملك وغيرها من المهن المتعلق بسلك القضاء ...
وهناك مباريات أخرى تمكنك من الإلتحاق بسلك الشرطة ، لتصبح ضابطاً أو مفتشا أو عميد شرطة ..
وهناك مهن أخرى متعلقة بتسيير الإدارة العمومية كأن تصبح قائد جماعة حضارية أو عامل علىإحدى المدن أو الأقاليم، وهذه المهن تتطلب بالإضافة الى الشواهد المذكورة أعلاه، تتطلب تجربة وحنة تكتسب من خلال الممارسة.
على مستوى سلك الشرطة فإشتراط الإجازة في القانون تكون فقط في مبارات عمداء الشرطة ، أما المفتشين فان الأمر مختلف، حيث يكون على الطالب إجتياز السنة الأولى كاملة بنجاح في أي شعبة في الجامعة ، أما الضباط فيشترط عليكم الحصولك على ديبلوم الدراسات الجامعية أي ما يسمى deug في أي شعبة كذلك .
القائد ( الذي يرأس المقطاعات أو القيادات في البادية) المباراة مفتوحة لجميع الشعب لكن 90% أو أكثر من القانون لأن الإمتحان الكتابي له علاقة بالقانون الإداري و الدستوري .
وتجدر الإشارة إلى أن على الطالب أن يدرك أن مسلك الدراسات القانونية لا يقود فقط إلى مهنتي المحاماة والقضاة والشرطة والقائد  فحسب كما هو شائع لدى أغلب الطلبة ، فشعبة القانون لها علاقة بالكثير من الميادين التي يمكن الإشتغال بها ونذكر منها : قطاع التأمين والإستثمار ، والتجارة ، والبنوك، والإدارة والمهن الديبلومسية كالسفراء وموظفي القنصليات ..
وبالتالي فهي تغطي مجموعة متنوعة جدا من المهن :
المحامات ، القضاء، عدول تنفيذ، عدول إشهاد، مستشار قانوني ، مختصين في قانون المالية، خبراء قانونين ، موثقون ، رجال سلطة ، مفوضون قضائيون ، متصرفون ، مفتشوا المالية ، مراقب عقاري ، قائـد ، مفتشوا الإدارة الترابية ، موظفوا بالشركات والمؤسسات البنكية والمالية والمحافظة العقارية ، وباقي المرافق الإدارية  ذات الأهمية البالغة.

اليكم بعض الرواتب الخاصة ببعض المهن


ــ القاضي = خلال التدريب 4500 درهم و بعد التخرج تقريبا 9000 درهم .

ــ القائد = خلال التدريب 4000 درهم لحاملي الإجازة و 6000 درهم لحاملي الماستر و بعد التخرج

14000درهم .

ــ عميد شرطة = 12000 درهم .

ــ مراقب عقاري = 7000درهم .

ــ محافظ عقاري = 13000 درهم لكن يشترط الماستر .

ــ مفتشي المالية = 15000درهم كذلك يشترط الماستر .


Aucun commentaire :

Enregistrer un commentaire

جميع الحقوق محفوضة لذى | السياسة الخصوصية | Contact US | إتصل بنا

تطوير : العصامي